المكلا-الاثنين 27/مايو/2024-03:03

موجة متوسطة 756 KHz موجتا FM 95.4 MHz 89.5 MHz

أي من البرامج التالية نالت اهتمام مستعمينا الكرام ؟



نتائج التصويت
تهــاني : سجـل تهانيك لمن تحب هنا تعـــازي : سجل تعــازيك هنا
متحدثون من 10 بلدان .. مؤتمر سلامة المرضى ملتقى للأبحاث العلمية والطبية
[الثلاثاء 26/ديسمبر/2023م مصدر الخبر : المكلا/موقع إذاعة المكلا - محافظة حضرموت/خاص]
news_20231226_07.jpg
أخصائيون واستشاريون وأكاديميون وخبراء وأطباء من عدة محافظات يمنية ومن 10 بلدان في أمريكا ودول أوروبية وجنوب شرق آسيا ودول عربية ناقشوا خلال أيام انعقاد المؤتمر الدولي لسلامة المرضى الذي أقامته كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة العرب خلال الفترة من 23 إلى 25 ديسمبر الجاري أوراق علمية وأبحاث طبية تناولت موضوع سلامة المرضى بين الواقع والمأمول من كل أبعادها وتفاصيلها .
والمؤتمر الذي يعد الثاني لكلية الطب بجامعة العرب شارك فيه ما يقارب 400 من الكوادر الطبية والأكاديمية من حضرموت ومحافظات عدة , وأكثر من 800 مشارك عبر أونلاين، وكان بمثابة ملتقى علمي للباحثين والاخصائيين , وشهد نقاشات ومداخلات وأثراء للأوراق العلمية والأبحاث الطبية المقدمة تمحورت حول سلامة المرضى والأخطاء الطبية وسبل التقليل منها , وكذا أخطاء التشخيص وعلاج مرضى السرطان والسلامة الدوائية , وعرض كثير من التجارب والحالات.
وفي جلسات أعماله العلمية الأولى التي حضر جانب منها وزير الصحة العامة والسكان الأستاذ الدكتور قاسم محمد بحيبح , ومدير ادارة الجودة ومكافحة العدوى بالوزارة الدكتور أمين سلمان و عدد من القيادات الصحية والنخب الأكاديمية ، تم استعراض 12 ورقة علمية وبحثًا طبيًا، أما اليوم الثاني فقد كان حافلًا بالأبحاث والأوراق العلمية والمتحدثين من عدة بلدان .
وتناول البروفيسور علي محمد باطرفي في بحثه «مفاهيم سلامة المرضى» ، فيما استعرض الدكتور علي عسيري مدير المركز السعودي لسلامة المرضى «تجربة المركز السعودي»، وتطرق البروفيسور منذر لطايف من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحية العالمية بالتفصيل إلى «الخطة العالمية لسلامة المرضى 2021-2030»، ومن سلطنة عُمان تحدث البروفيسور راشد العبري عن «مبادرة الصديق لسلامة المرضى.. وتجربة عمان الرائدة في هذا المجال» وقدّم البروفيسور فهمي عرم بحثه حول «الجراحة الآمنة»، والدكتور وليد بن ناشي استشاري التخدير عن «التخدير الآمن».
فيما تحدث من بريطانيا الدكتور حيدر علي استشاري النساء والولادة حول موضوع «الولاده الآمنة»، و قدم الدكتور خالد بامخرمة من دولة الإمارات مداخلة عبر اونلاين. ومن دولة قطر تحدث البروفيسور خالد الصريمي حول «اهمية القيادة في نجاح تطبيق سلامة المرضى»، وتناول البروفيسور علي محمد باطرفي «تطبيق مفهوم موثوقية النشاطات المهنية لضمان مامونية وجودة الرعاية الصحية»، وتحدثت البروفيسورة هدى باسليم حول «ادماج مفهوم سلامة المرضى في مناهج كليات الطب والمعاهد الصحية» , والدكتور محمد باسلامه مدرس طب الاسنان بجامعة العرب عن «سلامة المرضى في طب الاسنان»، فيما تطرق الأستاذ شايف العنسي مستشار بنك بن دول للتمويل الأصغر إلى «أثر التمويل والاستثمار في القطاع الصحي وفي تعزيز سلامة المرضى».
ومن هولندا تناول الدكتور حمدي الحكيمي خبير الذكاء الصناعي في الطب – استشاري طب المجتمع , «استخدام الذكاء الصناعي في خدمة سلامة المرضى»، وتحدث من مصر الدكتور عبدالحكيم عيسى استاذ في كلية الطب بجامعة اسيوط حول «آلية الإبلاغ عن الأخطاء الطبية»، أما الدكتور عمر الشبيبي استشاري الأشعة التداخلية بمستشفى البرج بالمكلا، فقد تتبع «الجديد في تخصص الاشعة العلاجية التداخلية في سلامة المرضى».
ومن أمريكا تحدث اونلاين الدكتور أندرو اويلسون من جامعة مينسوتا الأمريكية حول «سبل تحسين السلامة التشخيصية في الممارسة السريرية»، ثم تناول البروفيسور أحمد محمد باذيب «سبل تحسين سلامة مرضى السرطان في التشخيص والعلاج .. وعرض حالات من واقع الممارسة اليومية»، كما قدمت الدكتورة ولاء سلمان عبدالحميد من كلية الطب جامعة قناة السويس بجمهورية مصر بحثها حول «ما هو الخطأ الطبي؟»، كما تحدثت من مصر أيضًا الدكتورة آيات زكريا من كلية الطب جامعة قناة السويس «السلامة الدوائية».
وتحدثت الدكتورة أماني الزهراني من المركز السعودي لسلامة المرضى عن «إشراك المرضى في سلامة المرضى» , ومن نفس المركز في السعودية تحدثت الدكتورة عائشة الصغير حول «الاختبار بحكمة والعلاقة مع سلامة مرضي» , أما البروفسورة لمياء فؤاد من مصر تحدثت عن «أهمية تطبيق قياس مكافحة العدوى في المستشفيات». وأستعرض مدير إدارة الجودة ومكافحة العدوى بوزارة الصحة العامة والسكان – عدن الدكتور أمين سلمان «أنشطة وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية في مجال سلامة المرضى ومكافحة العدوى».
وتطرقت الدكتورة وفاء اسكندر مدير مكتب إدارة الجودة والتحكم العدوي في مكتب وزارة الصحة بساحل حضرموت «الواقع الحالي لمكافحة العدوى في حضرموت» , أما الدكتور مراد أحمد باعويضان مدير الجودة ومكافحة العدوى في هيئة مستشفى أبن سيناء بالمكلا فقد تحدث حول «مكافحة العدوي في مستشفى ابن سيناء بين الواقع والمأمول» , والدكتوره مها بن دحمان – استشاري التخدير بجامعة حضرموت تتحدث حول «تطبيق قائمة تدقيق للسلامة الجراحية في مستشفيات المكلا» .
ومن جامعة عدن تحدث الدكتور جميل عبدالرحيم حول «مستوى وعي طلاب الطب في اليمن عن سلامة المرضى -جامعة عدن انموذجا» , ومن جامعة سيئون تناول الدكتور رويس بلكسر في بحثه “مستوى وعي الكادر الصحي في غرف العمليات بالسلامة الاشعاعية في حضرموت” , من ماليزيا تتحدث أونلاين الدكتورة سهى باطرفي حول “تقييم ثقافة سلامة المرضى بين مقدمي الخدمة الصحية في المستشفيات الحكومية في المكلا “, ومن جامعة حضرموت تحدثت الدكتورة وفاء حاج الشعيب عن «تقييم سلامة المرضى بين العاملين الصحيين في المستشفيات و مراكز طب الأسرة في مدينة المكلا».
وعبر أونلاين قدم من امريكا البروفيسور عبدالرحمن جازيه (بروفيسور الأورام من امريكا) مداخلة عن التعاون في مجال النشر العلمي في المجلات الأمريكية في موضوع الجودة وسلامة المرضى .
كما تحدث العديد من الخبراء والمختصين ومنهم الدكتور سامي الخطيب استشاري الاورام والعلاج بالأشعة – رئيس رابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان والبروفيسور عبدالرحمن الهادي مدير مركز الأورام في صنعاء والدكتور عبدالله بارضوان رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى الملك سعود الطبية , والدكتور حسين باحارثة استاذ مشارك صيدلية في ماليزيا والدكتورة علاء نائبة عميدة كلية الطب جامعة قناة السويس في مصر , والدكتور حسن باتيس رئيس المجلس الاستشاري الذي تحدث عن مشروع مؤسسة حضرموت للطب الاتصالي التي انشئت حديثا وسوف تسهم في ربط حضرموت بالعالم الخارجي في جوانب تشخيص الأمراض والعلاج وتخفف الأعباء عن المرضى.