المكلا-الخميس 09/فبراير/2023-07:34

موجة متوسطة 756 KHz موجتا FM 95.4 MHz 89.5 MHz

أي من البرامج التالية نالت اهتمام مستعمينا الكرام ؟



نتائج التصويت
تهــاني : سجـل تهانيك لمن تحب هنا تعـــازي : سجل تعــازيك هنا
رحلة البريطانية فريا ستارك إلى حضرموت عن دار الكتب الوطنية
[الإثنين 08/سبتمبر/2014 مصدر الخبر : أبوظبي/موقع إذاعة المكلا محافظة حضرموت/خاص]
book_20140908_9.jpg
أصدرت دار الكتب في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة الترجمة العربية لكتاب «البوابات الجنوبية لجزيرة العرب، رحلة إلى حضرموت عام 1934م» للرحالة البريطانية فريا ستارك.
الكتاب صادر عن سلسلة رواد المشرق العربي المخصصة لنقل كتابات الرحالة الأجانب إلى العربية، وقامت بترجمة الكتاب وفاء الذهبي، وعلق عليه الدكتور أحمد إيبش الباحث المتخصـّص في التاريخ الإسلامي والتاريخ الحديث.
يصف إبيش في مقدمته المؤلفة بأنها «مثيرة للجدل» ويقول: «أبحرت في البحر الأحمر في نوفمبر 1934م، ونزلت في عدن المرفأ الرئيسي للمحمية البريطانية في جنوب الجزيرة العربية. كانت المكتشفة النشيطة الجذابة الصغيرة قد حازت على شهرة، واختارت اليمن وبشكل خاص وادي حضرموت النائي مسرحاً لمغامراتها التالية. ثار جدل كبير حولها في لندن، فتوقعوا أنها ستهبط بطائرتها الخاصة، أو ربما تأتي وهي تقود قافلة جمال. كان بعضهم على ثقة من أن وصولها لم يعنِ أي شيء سوى المتاعب، ولكن مع ذلك احتشد الجميع للقائها في مقر الإقامة البريطاني».
وعدا عن المحور الإنساني الذي اهتمت به فريا في حضرموت، انصب تركيزها أيضاً على تاريخ طريق اللبان (البخور) الذي كان في العصور القديمة بمثابة ثروة نادرة اختصت بها هذه الزاوية من العالم في جنوبي جزيرة العرب.