المكلا-الخميس 09/فبراير/2023-07:25

موجة متوسطة 756 KHz موجتا FM 95.4 MHz 89.5 MHz

أي من البرامج التالية نالت اهتمام مستعمينا الكرام ؟



نتائج التصويت
تهــاني : سجـل تهانيك لمن تحب هنا تعـــازي : سجل تعــازيك هنا
هل نحن بحاجة الى مدارس نموذجية ندوة بديوانية سيئون الثقافية
[الخميس 24/إبريل/2014 مصدر الخبر : سيئون/موقع محافظة حضرموت/عمر بايعشوت]
sayun_20140424_5.jpg
بحضور نخب تربوية وأكاديمية ، أقامت ديوانية سيئون الثقافية مساء أمس الثلاثاء 22/4/2014م ندوة بعنوان (هل نحن بحاجة الى مدارس نموذجية) شارك فيها كل من الاستاذ / محمد عمر حسان مدير ثانوية سيئون النموذجية للبنين والأستاذ / انور علي باشغيوان مدير ثانوية سيئون النموذجية للبنات.
تحدث حسان وباشغيوان عن الاجابة لهذا السؤال ؟  وما المقصود بالمدارس النموذجية التي نريدها ؟ وهي أن هناك مشكلة قائمة في شحة الكادر البشري الماهر الذي يلبي متطلبات التنمية وتدني مستوى التعليم نسبياً .
وتطرقا في محوريهما الى قيام مجموعة من الغيورين من أبناء المحافظة  بدراسة واقع التحصيل العلمي عندما رأوا بأم أعينهم واقع التعليم في حضرموت وما آل إليه وخصوصاً في الفترة بين 1994م – 2006م وخلصوا إلى أن المشكلة كبيرة وحجم الموارد المخصصة للتعليم من المركز و السلطة المحلية لا تفي بتحقيق الأهداف المنشودة ورأوا أن أهم وأنجع علاج هو الاهتمام بالتنمية البشرية والولوج إليها من باب التعليم .. ووضعوا أسساً وبرامج للإسهام في حل هذه المشكلة مع كل الأطراف المجتمعية ...
و اثمر ذلك الى ايجاد البرامج التي بدأتها كحل إسعافي أولي:
- الاهتمام باللغة الانجليزية وتقويتها فأنشأت معهدي اللغة الانجليزية بالمكلا وسيئون.
- معالجة التدني في المواد الأساسية بتنظيم دروس تقوية في كثير من ثانويات المحافظة.
- إعداد مدرسي الرياضيات والفيزياء باعتماد منح داخلية في هذين التخصصين حتى اكتفت المحافظة من حاجتها فيهما .
- من أهم البرامج أنشاء ثانويتين نموذجيتين بالمكلا وسيئون بالشراكة مع مكتبي التربية والتعليم بالوادي والساحل.
- تبني خطة لتدريب وتأهيل الكادر التدريسي بالمحافظة وبدأ تنفيذ هذه الخطة لولا الظروف السياسية التي مرت بها البلد منذ 2011 عاقت من إكمال تنفيذها ولازالت قائمة .
واقترح الاستاذ محمد عمر حسان انشاء مدارس نموذجية في كل مديرية للصفوف السابع والثامن والتاسع لتكون رافدا وعامل تهيئة للطلاب للالتحاق بالثانويات النموذجية .
واختتم الأستاذان محمد عمر حسان وأنور علي باشغيوان حديثهما الى بأن مستوى التحصيل العلمي قد ارتفع للسنوات الخمس الأخيرة ارتفاعاً ملموساً وأن معدل التحصيل للطلاب في امتحانات شهادة الثانوية العامة ارتفع إلى 95 % وبالمتابعة لطلابنا الدارسين في الجامعات سواء بالداخل أو الخارج وجدنا أنهم يحققون مراكز متقدمة على مستوى جامعاتهم التي يدرسون بها العربية منها والأجنبية ( بريطانيا كندا ماليزيا )..
بعد ذلك أتيح المجال للحضور حيث تحدث كل من الشيخ عبدالله صالح الكثيري والمؤرخ جعفر محمد السقاف والدكتور محمد عاشور الكثيري والدكتور سالم محمد بن قاضي والمهندس احمد الحبشي والأستاذ / عمر فضل بافضل ومناف عبود ومأمون باكثير وآخرون .
أدار الندوة المهندس قائد عبدالله الكثيري رئيس الديوانية .
حضر الندوة المهندس / هادي محمد باجبير عضو مؤتمر الحوار الوطني والمهندس / محمد ابوبكر حسان عضو المجلس المحلي بالمحافظة والدكتور محمد عاشور الكثيري عميد كلية البنات والأستاذ المساعد /عبدالقادر حسين الكاف عميد كلية المجتمع وبسام الكثيري مدير ثانوية سيئون وعدد من وكلاء ومدرسو المدارس والمهتمون بالواقع التربوي ..