المكلا-الجمعة 20/سبتمبر/2019-06:47

موجة متوسطة 756 KHz موجتا FM 95.4 MHz 89.5 MHz

أي من البرامج التالية نالت اهتمام مستعمينا الكرام ؟



نتائج التصويت
تهــاني : سجـل تهانيك لمن تحب هنا تعـــازي : سجل تعــازيك هنا
جامعة الريان بحضرموت تشارك في المؤتمر الدولي الذي يعقده المنتدى العربي التركي للتبادل اللغوي بجامعة غيرسون التركية
[الأحد 26/مايو/2019 مصدر الخبر : تركيا/موقع إذاعة المكلا - محافظة حضرموت/خاص]
news_20190526_14.jpg
في إطار اهتمامات الجامعة في مجال البحث العلمي وتفعيل دوره في الرقي بالبرامج الأكاديمية والعلمية تشارك جامعة الريان في المؤتمر الدولي الذي يعقده المنتدى العربي التركي للتبادل اللغوي بجامعة غيرسون التركية بعنوان: “العربية للناطقين بغيرها: الحاضر والمستقبل” خلال المدة من ١ – ٢ أغسطس ٢٠١٩م.
وذلك من خلال تقديم بحثين تم قبولهما في المؤتمر ، للعرض في أعمال المؤتمر والنشر في الكتاب الخاص به.
_ البحث الأول بعنوان : “تجربة برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الريان بحضرموت” .
_ البحث الآخر بعنوان: “واقع تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة الريان اليمن بحضرموت” . من إعداد الدكتور جمال رمضان حديجان ، المشرف العام على برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها الذي ينفذه مركز خدمة المجتمع بالجامعة.
وبهذا الصدد أكد الدكتور سالم محمد بافقير ، رئيس الجامعة على حرص الجامعة منذ تأسيسها على الدفع بجهود البحث العلمي والمشاركة الفاعلة فيه والتي تتوجت مؤخرًا بإصدار الجامعة للعدد الأول من مجلتها العلمية المحكّمة مجلة (الريان للعلوم الإنسانية والتطبيقية) والتحضير المتواصل لإصدار العدد الثاني في منتصف العام الجاري ٢٠١٩م.
وهي خطوة تعكس مساعي الجامعة لتعزيز دورها البحثي في إثراء البيئة الأكاديمية ، مشيرًا إلى تشجيع الجامعة للمشاركة في المؤتمرات العلمية المتخصصة والسعي إلى توفير كل الشروط والمقومات الكفيلة بإيجاد فضاء علمي محفز للبحث العلمي الجاد.
مبينًّا في حديثه أن المشاركة في هذا المؤتمر تأتي لتعزيز رسالة الجامعة في العناية بالتعليم، والإسهام في نشر اللغة العربية. معربًا عن أمله في استمرار الجامعة في المشاركة في مختلف المؤتمرات العلمية، والمحافل البحثية ، متوجهًا بالشكر الجزيل للدكتور جمال رمضان حديجان على هذا الإنجاز المبارك.
ومن جانبه أشار الدكتور جمال رمضان حديجان المشرف العام على البرنامج بالجامعة إلى أن النهوض باللغة العربية وتطوير أساليب تدريسها وجعلها محببة للمتعلمين هي مسؤولية كبيرة تحتاج إلى تضافر الجهود من الجميع ولكن المسؤولية بالدرجة الأولى تقع على الباحثين والعاملين في هذا الحقل.
معربًا عن تفاؤله بدور المؤتمر في الإسهام الإيجابي في معالجة القصور الواضح في توفير وتعزيز المبادرات الجادة في مجال تدريس العربية للناطقين بغيرها، وتبنيها، مما سيؤثر تأثيرًا فاعلاً في تحسين طرائق تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها وتطوير المناهج والوسائل والأدوات وأساليب تعليمها وغيرها من الأمور التي نتمنى أن يترجمها تنوع المحاور المعلنة للمؤتمر، وجودة الأبحاث والأوراق التي ستقدم خلال مدة انعقاده.
الجدير بالذكر أن مركز خدمة المجتمع بالجامعة قد افتتح في العام الجامعي المنصرم ٢٠١٨_ ٢٠١٩م برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها التحق به أربعة عشر طالبًا من جنسيات ماليزية، وأندونيسية، أكملوا جميعهم بانتهاء هذا العام متطلبات التخرج في البرنامج.
ومن المتوقع أن يشهد المركز تزايدًا في أعداد الملتحقين بالبرنامج وذلك من خلال كثرة الاتصالات والاستفسارات الواردة على إدارة البرنامج، آملين أن يزداد الالتحاق به عامًا بعد عام ليكون وجهةً مباركةً للطلبة الراغبين في تعلم اللغة من مختلف الجنسيات.