المكلا-الاربعاء 21/اغسطس/2019-03:24

موجة متوسطة 756 KHz موجتا FM 95.4 MHz 89.5 MHz

أي من البرامج التالية نالت اهتمام مستعمينا الكرام ؟



نتائج التصويت
تهــاني : سجـل تهانيك لمن تحب هنا تعـــازي : سجل تعــازيك هنا
جهاز الكشف المبكر عن النوم في سطور
[ الاثنين 31/يناير/2011 مصدر الخبر : المكلا/اذاعة المكلا/نبيل بن عيفان ]
6fdddd.jpg
عرفت حضرموت الإبداع في أبنائها منذ القدم , وفي السنوات القليلة الماضية سطع في سمائها نجوم الاختراع وفي مقدمتهم المخترع المهندس هاني محمد باجعالة وزميله المهندس علي عبدالرحمن باعقيل ثم لحق بركبهما المهندس الشاب/ فهد عبد الله باعشن .
وفي العام المنصرم 2010 م ظهر نجم  جديد في سماء حضرموت ينضم إلى قافلة المبدعين ويلحق بركب المخترعين , وفي أول خطوة له ينال عليها ميدالية دولية في المعرض الثالث للاختراعات الدولية بالشرق الأوسط الذي أقيم في دولة الكويت  في العام الماضي من 7إلى 9نوفمبر 2010م عن إختراعه جهاز SLEEPING DETECTOR  للكشف المبكر عن النوم لتفادي حوادث السير ، إنه المخترع المهندس/ علي عبود سالم باسنبل وهو من مواليد محافظة حضرموت – وادي عمد عام 1977م وقد درس المرحلة الابتدائية والأساسية في وادي عمد ، ، ثم درس المرحلة الثانوية بثانوية أبي بكر بن شهاب  بمدينة المكلا . حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا عام 2005 م تخصص هندسة الكترونية و إتصالات ، وشارك في عدد من الدورات الفنية في مجال  الالكترونيات، الجوالات ، الكمبيوتر، الكهرباء ، التبريد والتكييف ودورة استخدام أجهزة كشف وتشخيص أعطال السيارات الحديثة بالإضافة إلى عمله في ورشة صيانة وإصلاح الجوالات والالكترونيات . و المهندس علي يعمل حالياً في معهد الهاشمي للتقنية والإبداع بالمكلا مشرفاً للمعامل الفنية ومدرباً للدورات الفنية في صيانة الالكترونيات والجوالات .
شرح لفكرة عمل جهاز SLEEPING DETECTOR  لكشف المبكر عن النوم لتفادي المخاطر:
 SLEEPING DETECTOR كاشـف النـــوم: هو جهاز الكتروني للكشف المبكر عن النوم (النعاس) الذي يحدث للإنسان في اللحظات الخطرة ، تفادياً للمخاطر (كحوادث السير أو اختراق البوابات عند نعاس حرّاسها) .
ويعتمد هذا الجهاز في عمله على حركة رموش العين ، وذلك من خلال متحسسات تراقب حركة رموش العين ، وتثبّت هذه المتحسسات مع دوائرها الالكترونية على إطار نظارة ، بحيث تصدر تنبيهاً عند بطء  حركة العين أو انغلاقها لفترة غير اعتيادية ، ويكون التنبيه بواسطة جرس Buzzer يثبّت على الطرف الأخير من إطار النظارة قرب الأذن . ومن أهم مميزات الجهاز أنه يعتمد على حركة رموش العين التي تعتبر مؤشراً أساسياً من مؤشرات النوم، في حين أن الأجهزة السابقة تعتمد على حركة الرأس (انخفاض الرأس) في وضعية الجلوس (كسائق السيارة فقط) بينما هذا الجهاز يناسب جميع الأوضاع كالجالس والمتكئ, ولا يلزمك بحال غير وضع إطار النظارة على عينيك .
الأماكن التي ممكن أن يستفاد فيها من الجهاز ؟
الجهاز يحتاجه سائقو السيارات وحارسو البوابات وأصحاب النوبات الليلية.
يمكن أن يركب على إطار النظارة عدسات طبية أو شمسية كون الجهاز يعتمد على الإطار وليس على العدسات وبالتالي ممكن أن تكون نظارة طبية وفي نفس الوقت جهاز التنبية .
يعمل الجهاز آليا عند وضعه على العينين ويكون مغلقاً في حال خلعه.
يتميز الجهاز بكونه خفيف الوزن و صغير الحجم وذا كلفة مناسبة .
أعمال واختراعات سابقة للمخترع باسنبل :
المهندس باسنبل من الأشخاص الذين يحبون طرح الأفكار الإبداعية الجديدة وتطويرها لتصل إلى مستوى الاختراع ، وقد قدم عدداً من الأعمال الإبداعية والابتكارية و من أبرزها:
1.   تصميم جهاز التحكم بمضخات الماء لحل مشاكل انقطاع الماء في المساجد والمنازل والفنادق .
2.   اختراع جهاز الكشف المبكر للنوم لتفادي المخاطر في اللحظات الخطرة ( كحوادث السير واختراق البوابات في لحظات النعاس) .
وقد شارك في المعرض الأول للمخترعين اليمنيين بمحافظة عدن الذي افتتحه رئيس الجمهورية أواخر ديسمبر من العام الماضي .
الجدير بالذكر أن المخترع باسنبل ورفاقه من المخترعين الآخرين حظوا بلقاء مع  رئيس الجمهورية وهو تكريم وتشريف بحد ذاته وقد وعدهم بعدة أمور من أبرزها دراسات عليا في الخارج على حساب الدولة . بالإضافة إلى تكريمهم  من مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية في التكريم السنوي الرابع للمتفوقين الذي أقيم  بمدينة سيئون في أواخر شهر ديسمبر الماضي بحضور محافظ حضرموت الأستاذ سالم أحمد الخنبشي ورئيس مجلس أمناء مؤسسة حضرموت الشيخ عبدالله أحمد بقشان .